منتديات التريسي
أهلاً وسهلاً بك في منتديات التريسي زيارتك تهمنا وإنظمامك يشرفنا فأهلاً وسهلابك



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
يمنع وضع روابط الأفلام والأغاني ******** عدم وضع أي محتوى يخالف القيم الدينية ******* المنتدى غير مسؤل عن الإعلانات التي تظهر في المنتدى *******

شاطر | 
 

 كيف نتعامل مع رائحة العرق؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصـــ عادل ـــويل
مشرف
مشرف
avatar


مُساهمةموضوع: كيف نتعامل مع رائحة العرق؟   الثلاثاء يوليو 07, 2009 11:17 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
كيف نتعامل مع رائحة العرق؟
00ـــ00ـــ00ـــ00ـــ00ـــ00ـــ00
رائحة الإنسان تؤدي دوراً إجتماعياً مهماً ـ سلبياً أو إيجابياً ـ فمن الأمثلة الإيجابية على ذلك مايذكر عن إرتباط الأطفال الرضع بأمهاتهم وتمييزهم لهن بواسطة الرائحة، ومن الأمثلة السلبية نفور الناس من شخص معين بسبب رائحة عرقه، أو شعور هذا الشخص بهروب الناس منه حتى لو لم يكن هذا صحيحاً.
وليس للعرق رائحة أساساً، إلى أنه يصبح كريه الرائحة بسبب نشاط البكتيريا التي تقوم بتكسيير الدهون على سطح الجلد وتحويلها إلى مركبات من الأحماض الأمينية ذات الرائحة الكريهة، بالإضافة إلى تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على مركبات الكبريتسكو والقوليدات، مثل الخل والبصل والحبة والثوم، ولعدم إستطاعة الكلى التخلص من هذه المركبات فإنها تخرج عن طريق الجلد في صورة عرق كريه الرائحة.

:: وهناك ثلاثة أنواع من الغدد ذات العلاقة برائحة العرق ::
ـ النوع الأول : الغدد العرقية المفرزة وهي الأهم، حيث تفرز كميات قليلة من سائل زيتي عديم الرائحة، إلى أن يصل إلى سطح الجلد حيث تقوم بعض أنواع الجراثيم بتحرير بعض الحموضة الدسمة ذات الروائح الخاصة، وتحتاج هذه العملية إلى عدة ساعات عادة حتى تتم. وقد لوحظ فعلاً أن الأشخاص الذين يعانون من مشكلة رائحة العرق لديهم زيادة في عدد الجراثيم المقيمة على سطح الجلد في منطقة الإبط.
ـ النوع الثاني : الغدد العرقية الفارزة وهي تفرز سائلاً مائياً عديم الرائحة أصلاً لكنه يحمل عادة مواد طعامية المنشأ مثل الثوم، أو دوائية مثل الفيتامينات، مما يجعله سبباً أيضاً في إطلاق روائح هذه المواد، كما أن إزدياد كمية العرق التي تفرزه هذه الغدد يزيد من تحلل الطبقات السطحية المتقرحة من الجلد، فتطلق أيضاً بعض الروائح الخاصة.
ـ النوع الثالث : الغدد الدهنية التي تتميز بأن لمفرزاتها رائحة خاصة بشكل طبيعي.
ومن شأن التعرق والرائحة أن يتأثر بالمزاج والنشاط والهرمونات وببعض الأطعمة، كالكافيين مثلاً أما ( العرق البارد ) فهو إستجابة الجسد عادة لمرض خطير أو الإنفعال أو لألم حاد، ويجب أن يخضع المصاب لعناية طبية فورية أن ترافق العرق البارد مع دوخة أو آلام في الصدر أو المعدة.

:: والعلاج الأمثل عبارة عن مجموعة إجراءات تغطي هذه الأسباب وهي ::
ـ تجنب الأقمشة الصناعية المصنوعة من النايلون والبوليستر وإستبدالها باللابس القطنية الطبيعية، لأنها تمتص العرق فلا تسبب الإلتهابات، أو على الأقل يتم إرتداء ( تي شيرت ) قطني نصف كم تحت النلابس وإرتداء ما نشاء فوقه.. مع ضرورة تغيير الملابس التي إتسخت والملوثة بالعرق يومياً بما فيها ملابس الخروج والنوم والملابس الداخلية.
ـ شرب كميات كبيرة من المياة والعصائر الطازجة يومياً، مع تناول الكثير من الخضروات والفواكه وتقليل الأطعمة التي تحتوي الكافيين مثل الشيكولاته والشاي والقهوة، والأطعمة الحارة والحلبة والبسطرمة، إضافة إلى الأطعمة القوية الرائحة كالثوم والبصل.
ـ الإستحمام يومياً بالليفة والصابون أو سائل الإستحمام، وربما أكثر من مرة إذا لزم الأمر حسب طبيعة الجسم وإقرازاته، ويفضل إستخدام الصابون الخاص بالبكتريا والفطريات.
ـ إستعمال مزيل العرق المناسب بعد الإستحمام دائماً، فهناك عدة أنواع مثل ( الكريم ـ البودرة ـ البلية الدوارة ـ البخاخ ) ولكن تأكد من كونه خالياً من الكحول حتى لا يسبب في إسوداد المناطق التي يرش بها... وبالنسبة للحرج الشرعي للنساء فهناك بعض هذه الروائح لا تستطيع شمها إلى إذا إقتربت جداً، وتكون روائح طبيعية لفواكه.
ـ إستعن بمستحضرات غير موصوفة، كالرذاذ أو الغسول المضاد للتعرق والذي يحتوي على كلورهيدرات الألمنيوم أو على سلوفات الألمنيوم الجاهز.
ـ لعرق الأقدام إختر الأحذية المصنوعة من الأكريليك، وهي مادة صناعية، تحجز الرطوبة بعيداً عن الأقدام. غيّر جواربك مرة أو مرتين يومياً. وجفف قدميك جيداً في كل مرة بعد غسلهما لأن الأحياء المجهرية تنمو وتتكاثر في المناطق الرطبة بين الأصابع، إستعمل بودرة للقدمين لتساعد على إمتصاص العرق. عرّض قدميك للهواء. اخرج عند الإمكان بحذاء غير مغلق، واخلعه من وقت لآخر. بالنسبة إلى السيدات يمكنهن إستبدال جوارب النايلون الطويلة بجوارب ذات نعل قطني.
ـ لتعرّق الإبطين، إستعمل مضادات التعرّق، وإن عانيت مشكلة إهتياج البشرة، فإن المرطبات الجلدية المحتوية على 0,5% من الهيدروكورتيزون ( متوافرة بدون وصفة طبية ) قد تساعد في هذه الحالة.
ـ جرب العلاج الأيوني، فمن شأن هذه العملية ـ التي توجه تياراً كهربائياً ضعيفاً على المنطقة المفرزة للعرق من خلال جهاز مزود ببطارية ـ أن تساعد على خفض تعرّق البشرة غير أنه قد لا يكون أكثر فعالية من مستحضر موضعي مضاد للتعرق.
ـ يفضل الإبتعاد عن مزيل العرق البخاخ ( الاسبراي ) كما يفضل النوع الذي يوضع على الجلد بالبلية الدوارة، وخاصة الأنواع الجيدة منه، والتي تنتجها شركات الأدوية وليست شركات التجميل.
ـ لا ينصح بإستخدام مضادات التعرق ( anti- prerspirant ) إستخدم بدلاً منها المعطرات ( deodrant ) حيث أنه يحتوي على عطر قوي يمنع ظهور رائحة العرق ولكنه يسمح بالتعرق بصورة صحية دون أضرار.
ـ الشبّة حجر طبيعي يحتوي على كلوريد الألمنيوم، وهذه المادة هي المكون الرئيسي غالباً لجميع مزيلات العرق المتاحة في الأسواق، ولكن صورتها الطبيعية قد تجعل البعض يميل لإستخدامها ظناً أنها لا تحتوي على أي مركب كيميائي.
ـ تمرير نصف ليمونة برفق على منطقة الإبط يمنع الروائح المزعجة لعدة ساعات، وفي الوقت نفسه لا يمنع عملية التعرق.
ـ إحذر إستخدام أي مزيل عرق بعد نزع شعر الإبط مباشرة إلا بعد مرور يومين.
ـ في حالة غزارة العرق المصحوب برائحة كريهة تستعمل الأعشاب التالية كغسولة وهي : زهور الكامويل وأوراق الحناء والجوز والبلوط والكادي الهندي ومسحوق الريحان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ماجد العيجم
مشرف
مشرف
avatar


مُساهمةموضوع: رد: كيف نتعامل مع رائحة العرق؟   الخميس يوليو 16, 2009 6:38 pm

بارك الله بجهود كل من ساهمت وجعل الله عملكم نافعا ومفيدا وآجركم عنه خيرا في الدنيا والآخرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المعتصم بالله
عضو مبدع
عضو مبدع



مُساهمةموضوع: رد: كيف نتعامل مع رائحة العرق؟   الأحد يوليو 19, 2009 2:43 am

شكراً على هذه المعلومات الجيده ومنتظرين منك الكثير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
fatisi3
عضو مبدع
عضو مبدع



مُساهمةموضوع: رد: كيف نتعامل مع رائحة العرق؟   الأربعاء أغسطس 03, 2011 8:15 pm

إحذر إستخدام أي مزيل عرق بعد نزع شعر الإبط مباشرة إلا بعد مرور يومين.
ـ في حالة غزارة العرق المصحوب برائحة كريهة تستعمل الأعشاب التالية كغسولة وهي : زهور الكامويل وأوراق الحناء والجوز والبلوط والكادي الهندي ومسحوق الريحان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
fatisi3
عضو مبدع
عضو مبدع



مُساهمةموضوع: رد: كيف نتعامل مع رائحة العرق؟   الأربعاء أغسطس 03, 2011 8:29 pm

مشكور اخي على الموضوع ونتمنى من المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف نتعامل مع رائحة العرق؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التريسي :: المنتدى الصحـي :: منتدى الصحة والتغذية-
انتقل الى: