منتديات التريسي
أهلاً وسهلاً بك في منتديات التريسي زيارتك تهمنا وإنظمامك يشرفنا فأهلاً وسهلابك



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
يمنع وضع روابط الأفلام والأغاني ******** عدم وضع أي محتوى يخالف القيم الدينية ******* المنتدى غير مسؤل عن الإعلانات التي تظهر في المنتدى *******

شاطر | 
 

 معلومات عن الأسنان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصـــ عادل ـــويل
مشرف
مشرف
avatar


مُساهمةموضوع: معلومات عن الأسنان   الثلاثاء يوليو 07, 2009 11:08 pm


معلومات عامه عن الإسنــــــان
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
* عدد الاسنان اللبنية 20 سنا، وتبدأ بالبزوغ في الشهر السادس، بينما عدد الاسنان الدائمة 32 سنا، وتبدأ بالبزوغ في السنة السادسة من عمر الانسان.
* سمي ضرس العقل بذلك لانه يبدأ بالظهور عند سن الرشد تقريبا في الثامن عشر.
* يوجد بفم الانسان مايقارب من 400 نوع من الاحياء الدقيقة.
* يوجد في فم الانسان 6 غدد لعابية كبيرة وعدة غدد لعابية اخرى صغيرة، وجميع هذه الغدد تفرز اللعاب الذي يساعد على مضغ الطعام، والكلام، ومنع تسوس الاسنان وامراض اللثة.
* البلاك عبارة عن طبقة رقيقة تتكون على الاسنان حيث يمكن ان يتكون في عدة ساعات بعد تناول الطعام والمشروبات السكرية، بينما الجير عبارة عن بلاك متكلس ويتكون في عدة ايام واسابيع، ويعتبر البلاك هو العامل الاساسي في تسوس الاسنان ومرض اللثة، لذلك يجب تنظيف الاسنان جيدا بعد تناول الطعام والمشروبات السكرية.
* ينصح معظم اطباء الاسنان باختيار الفرشاة الناعمة جدا وعدم تفريش الاسنان بالقوة حيث من الممكن ان يؤدي الى انحسار في اللثة وتعري جذر الاسنان,
* يجب تغيير فرشاة الاسنان عند تغير شكل اليافها فقط، وليست محددة بزمن معين.
* معظم معاجين الاسنان تحتوي على عنصر الفلورايد، وهو مادة تساعد على صحة الاسنان، وباستطاعة كل انسان اختيار مايناسبه والاستمرار عليه مدى الحياة مادام يحتوي على هذه المادة.
* افضل طريقة لوضع معجون على الفرشاة وضعه بين ألياف الفرشاة وليس فوق الالياف.
* يجب تفريش الاسنان بعد كل وجبة واستخدام الخيط السني قبل النوم.
* يجب الاعتناء بالاسنان اللبنية عند فقد بعضها قبل عمر استبدالها بالاسنان الدائمة، يؤدي الى تحرك في الاسنان اللبنية الاخرى، وبالتالي يؤدي الى تطابق الاسنان الدائمة جيدا.
* عند سقوط السن كليا من الفك بسبب صدمة او ضربة، يجب مسك السن من التاج ووضعها في كأس من الحليب او الماء، والذهاب مباشرة الى طبيب اسنان حيث من الممكن غرسها مرة اخرى في الفك.
* نوع البكتيريا Streptococu Mntans التي تسبب تسوساً في الاسنان، هو نفس النوع الذي يؤدي الى بعض امراض القلب، لذلك يجب على مرضى القلب اخبار طبيب الاسنان بمرضهم لكي يأخذ الاحتياطات اللازمة لسلامة صحتهم.
* زراعة الاسنان هي عبارة عن غرس وتد -بطريقة جراحية- في الفك مكون من عنصر التاتينيوم ويربط فوقه التاج المكون من البورسيلين, والسن المزروعة لايوجد بها عصب ولاتسوس.
* الشاي الخالي من السكر والموز مفيدان لصحة الاسنان، وذلك لاحتوائهما على عنصر الفلورايد.
العناية بأسنان أطفالكم
------------------------------------------------------------------
1 ـ كيف يتكون تسوس الأسنان؟
- هنالك حاجة إلى وجود عناصر قليلة جداً لتهيئة الظروف المناسبة لتسوس الاسنان, واحد من هذه العناصر هو مادة البلاك وهي بكتيريا غشائية ملتصقة تتكون بشكل دائم على الأسنان، اما العنصر الثاني فهو الطعام أو السوائل السكرية أو النشوية التي تبقى على الأسنان واللثة وتستخدم بكتيريا البلاك مادة السكر لافراز حامض يهاجم الأسنان, ويمكن أن يؤدي افراز الحامض بشكل متكرر إلى الأضرار بطبقة المينا مما ينتج عنه تسوس الأسنان, لذلك فإن مايأكله الأطفال وكيفية تناولهم تؤثر تأثيراً كبيراً على معدل تسوس الأسنان.
* كيف تحافظ على صحة أسنان ولثة طفلك؟
1- تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط:
ان التنظيف اليومي للاسنان بالفرشاة والخيط مهم جداً للحفاظ على صحة الأسنان واللثة, أطلب من طبيب الأسنان أو المسؤول الصحي عن الوسائل السليمة للحفاظ على الأسنان, بالنسبة للتنظيف بالفرشاة، فإن كل مايحتاجه الطفل لتنظيف أسنانه هو كمية من معجون الأسنان بحجم الفاصوليا, وعلى الرغم من أن الأطفال عادة يستخدمون فرشاة الأسنان في السن الرابعة أو الخامسة من العمر، إلا أن استخدام الخيط لتنظيف الأسنان هو أكثر صعوبة للتعود عليه ويمكن ان يستغرق سنوات أكثر لاتقانه, لذلك فإن مراقبة الأطفال أثناء تنظيف اسنانهم بالفرشاة والخيط مهمة للتأكد من أن هذه الطريقة تتم بصورة صحيحة.
وللحيلولة دون حدوث الاصابة في اللثة، يجب على الطفل استخدام فرشاة أسنان خاصة بالاطفال ذات شعيرات ناعمة وحجم مناسب، مع وجوب استبدال الفرشاة بمجرد اهترائها وعادة ما تكفي لمدة تتراوح ما بين ثلاثة إلى أربعة أشهر.
------------------------------------------------------------------
2- مادة الفلورايد التي تكافح تسوس الأسنان:
تعتبر مادة الفلورايد مادة معدنية تساعد على تقوية الأسنان وتحميها من التسوس، وتقلل نسبة التجاويف لدى الأطفال الذين يشربون الماء المحتوي على الفلورايد أكثر من الأطفال الذين لايفعلون ذلك, وهنالك مصادر أخرى لهذه المادة تشتمل على معاجين الأسنان المحتوية على مادة الفلورايد وسوائل مضمضة الفم واستخدامات الفلوريد في عيادة طبيب الأسنان وغير ذلك, ومن المهم الطلب من طبيب الأسنان كيفية الحصول على المستوى الصحيح من الفلورايد للاطفال.
------------------------------------------------------------------
3- مراجعة عيادة طبيب الاسنان:
إن مراجعة عيادة طبيب الأسنان في البداية قبل مرور سنة على عمر الطفل والعناية الوقائية للاسنان مثل التنظيف والمعالجة بمادة الفلورايد يديم أسنان سليمة للطفل, كما أن اجراء الفحوصات الروتينية المعتادة على الاسنان يكشف المشاكل التي تصيب الأسنان والتي يمكن معالجتها في مراحل مبكرة عندما يكون الضرر بسيطاً جداً.
------------------------------------------------------------------
4- عوازل الاسنان:
مع نمو الأسنان الخلفية للطفل (الاضراس أو الطواحين) تتشكل الأخاديد والتجاويف على سطوح الأسنان والتي تتجمع فيها مادة البلاك والمواد البكتيرية المتخلفة من الطعام، واحياناً تكون فرشاة الأسنان كبيرة جداً بحيث لاتتمكن من الوصول إلى هذه التجاويف.
ويمكن استخدام عوازل الأسنان كمواد واقية للاسنان وهي عبارة عن مواد بلاستيكية يتم لصقها على الاسطح الطاحنة للاسنان فتقلل من احتمالات التسوس والنخر للاسنان، ويمكن ان تبقى عوازل الأسنان لسنوات عدة بعد وضعها.
5- منع الاصابات أثناء ممارسة الألعاب الرياضية:
يتعرض الأطفال بصورة مستمرة للاصابات في أسنانهم أثناء اللعب وتحدث الكثير من الاصابات عند اللعب لذلك يجب ارتداء وسائل السلامة أثناء الرياضة والتدريب مثل الخوذة والمعدات ا لواقية للفم.
الجمعية الأمريكية لطب الأسنان
------------------------------------------------------------------
5 ـ تبييض الاسنان
وكما يختلف الناس في لون بشرتهم وشعرهم فإنهم يختلفون في لون اسنانهم كذلك, فتكون بعض الأسنان أكثر اصفراراً والبعض الآخر يصفر مع تقدم السن, ويمكن للسن الطبيعية أن تصفر لعدد من الأسباب:
- الاصفرار السطحي والذي ينتج عن تعاطي التبغ أو شرب القهوة أو الشاي أو تناول بعض الأطعمة التي تساعد على صبغ الأسنان كأنواع من التوت اضافة إلى تجمع مادة الكالسيوم حول السن والتي تعرف بالتكلسات.
-الاصفرار الداخلي والذي ينتج عن التقدم في السن أو الحصول اصابات أو الاستخدام الزائد للفلورايد أو كنتيجة بعض الأمراض أو أخذ المضادات الحيوية كالتتراسيكلين في سن مبكرة.
وعلى الرغم من أن تبييض الأسنان يؤدي إلى التخلص من الاصفرار في غالب الأحيان، إلا أن هناك حالات خاصة يصعب فيها تبيض الأسنان كحالة أخذ التتراسيكلين في سن مبكرة.
هنالك طريقتان لتبييض الأسنان, تبييض يتم عمله في عيادة الاسنان وآخر يتم عمله في البيت وفقاً لتعليمات طبيب الأسنان.
إن تبييض الاسنان في عيادة طبيب الأسنان يستغرق مدة تتراوح بين الثلاثين دقيقة والساعة خلال الزيارة الواحدة وليس من المستبعد ان يصبح السن حساساً بعض الشيء بعد عملية التبييض, ولحماية الفم يتم وضع مادة شبه هلامية على اللثة بالإضافة إلى حاجز مطاطي يتم وضعه حول الاسنان , وبعدها يتم طلاء الاسنان بمحلول كيميائي يتضمن عنصر أكسيدي, ويمكن استخدام ضوء خاص لتنشيط هذا العنصر, وللحصول على أفضل النتائج يمكن أن يتم تبييض الأسنان بدرجة أكثر من ماهو مطلوب وذلك لأن الاسنان تصبح داكنة بعض الشيء مع مرور الزمن وعادة قد تحتاج عملية التبييض في عيادة الطبيب إلى مابين زيارتين وعشر زيارات.
إن تبييض الاسنان في البيت يتطلب قيام طبيب الأسنان بأخذ نموذج من الأسنان وتصنيع اطار مناسب لهذا النموذج ووصف المادة المبيضة التي تأتي عادة على شكل مادة هلامية, بعدها يتم وضع هذه المادة الهلامية في القالب المعد لهذا الغرض ويتم ارتداؤه بالفم لمدة ساعتين خلال اليوم أو خلال ساعات النوم لمدة أسبوعين, ان المدة اللازمة لارتداء هذا القالب تتعلق باحتياجات الشخص المعالج وبتوصيات طبيب الأسنان المختص, سوف يقوم طبيب الاسنان بالاشراف الكامل على عملية التبييض في البيت للتأكد من فاعليتها وسلامتها.
ولايستحسن استعمال المنتجات المتوفرة في الأسواق والتي لاتتطلب وصفة من الطبيب رغم قلة كلفتها يجب القيام بعملية التبييض تحت اشراف طبيب الأسنان بعد القيام بالفحص والتشخيص اللازمين وقد اثبتت المنتوجات التي تحمل علامة جمعية اطباء الاسنان الأمريكية جودتها وسلامتها.
التبييض عملية تهدف إلى تلميع الأسنان التي أصبحت باهتة أو مصفرة أو غدت داكنة يمكن اجراء التبييض لأي سن من الأسنان حتى الأسنان التي تم استئصال أعصابها, وقد تتميز عملية تبييض الأسنان هذه عن غيرها من الطرق الأخرى بأنها لاتتطلب ازالة أي جزء من السن وبأنها قليلة الكلفة ايضاً.
إن غالبية عمليات التبييض يدوم تأثيرها من عام واحد إلى ثلاثة أعوام، ويمكن لبعضها أن يدوم لفترة أطول, ومن الممكن ألا يكون التبييض مناسبا لبعض الناس الذين يعانون من حالات خاصة فالناس الذين يعانون من تقلص في اللثة، على سبيل المثال، يمكن أن يكون لديهم جذور ظاهرة مما يجعل اللثة حساسة وتتهيج عند ملامسة مكونات مادة التبييض وبالاضافة إلى ذلك فإن مواد التبييض هذه ليست صالحة للاستعمال لدى المدخنين وغيرهم من المدمنين على التبغ أو المشروبات الروحية.
إن تنظيف الاسنان بفرشاة الاسنان وبالخيط مرتين يومياً اضافة إلى تنظيفها بشكل منتظم على يد اخصائي تنظيف الاسنان والمعالجات التي تتم من وقت إلى آخر كلها عوامل تساعد على المحافظة على بياض أسنانك , إن الابتسامة الجذابة تزيد من الاحساس بالثقة بالنفس.
------------------------------------------------------------------
م / ن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
معلومات عن الأسنان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التريسي :: المنتدى الصحـي :: منتدى الصحة والتغذية-
انتقل الى: